الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد :
فسلام عليم يا طالب العلم ورحمة الله وبركاته وبلا مقدمات فالوقت أقصر من
ذلك ، أقطف لك فوائد وأجلسك على موائد وبعض الفصول التي يحتاجها طالب
العلم يجدها في مثل كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي ، وجامع بيان العلم وفضله
لابن عبدالبر ، والفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي ، ونيل الأرب للشوكاني ،
ونحوها ,غنما المقصود هنا كيف تطلب العلم .
كتب مُرشحة للحفظ بعد حفظ كتاب الله غز وجل:
1. بلوغ المرام في متون أحاديث الأحكام ونحوه عمدة الأحكام .
2. رياض الصالحين أو ما تيسر منه للخطيب والواعظ والداعية .
3. العمدة في الفقه أو زاد المستقنع .
4. نُخبة الفكر والبيقونية في المصطلح .
5. مُلحة الإعراب أو ألفية ابن مالك ، أو قطر الندى في النحو .
6. اللُمع أو الورقات في أصول الفقه .
مكتبة طالب العلم:
1. كتاب الله عز وجل .
2. الكتب الستة ويجمعها وغيرها جامع الأصول ومجمع الزوائد .
3. فتاوى ابن تيمية .
4. فتح الباري .
5. تفسير ابن كثير .
6. المُغني .
7. سُبل السلام .
8. نيل الأوطار .
9. البداية والنهاية .
10. زاد المعاد .
11. فتح المجيد ، بلوغ المرام ، رياض الصالحين ، جامع العلوم والحكم ،
الآداب الشرعية ، والعبرة بالجودة والمطالعة والعمل ، وليس بالكثرة .
برنامج عملي لطالب العلم المبتدئ:
بعد صلاة الفجر إلى طلوع الفجر وقت الحفظ ، ( حفظ خمس آيات يومياً من القرآن وحديث نبوي واحد وقطعة صغيرة من أحد المتون ) .
من طلوع الشمس إلى الظهر الدراسة المنهجية أو الوظيفة أو الكسب والتجارة .
بعد الظهر مُطالعة في التاريخ والأدب والغداء والقيلولة .
بعد العصر المطالعة في الأمهات في الكتب التي ذُكرت آنفاً .
بعد المغرب إلى العشاء مُراجعة المحفوظات من قرآن وحديث ومتون .
بعد العشاء مُطالعة النشرات الإسلامية والمجلات المفيدة والكتب الثقافية فالعَشاء فالنوم .
يوم الخميس للزيارات والاستجمام .
يوم الجمعة لتدبر القرآن والذكر والدعاء والتنفل وكثرة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام ومحاسبة النفس والتأمل .
:
كتب العقيدة:
اعلم أن كتب العقيدة ثلاثة مستويات :
الأول: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى .
الثاني: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله تعالى .
الثالث: الطحاوية .
وعليك يا طالب العلم بكتب ابن تيمية شيخ الإسلام وابن القيم خاصة الأول فإنه والله إمام قل أن تقرأ لمثله .
المكتبة الصوتية والتسجيلات السمعية:
لا بد من سماع الشريط الإسلامي والاهتمام به فهو من أعظم الطرق الموصلة
إلى للعلم ، وليكن لك مكتبة صوتية ودرج عامر بسيارتك تسمع ما لذَّ وطاب .
الكتب المتعبة:
بعض الحواشي في فرعيات الفقه وأصول الفقه التي غصّت بالمنطق والتشقيقات
والتكلف نفعُها قليل وتورث الدوخة وضياع الوقت وضعف البصر وإن أردت معرفة
مقدار هذه الحواشي فقارن بينها وبين كتب ابن تيمية رحمه الله تعالى.
طريق الحفظ:
قلل المحفوظ وكرر ما تريد أن تحفظه كثيراً خمسين مرة أو أكثر وليكن لك
زميل تحفظ عليه إن تيسر لك ، وأشرف أوقات الحفظ بعد الفجر وبعد المغرب ولا
تحفظ عند الكسل وغاية الهم والنوم وأكثر من الاستغفار .
الصلوات تُرتب الأوقات:
بعض طلبة العلم يُرتب برنامجه وتحصيله بعد الصلوات فمثلاً الحفظ بعد الفجر
ومُطالعة التاريخ والأدبيات بعد الظهر وتحقيق المسائل بعد العصر والمراجعة
للمحفوظ بعد المغرب ومطالعة الأخبار والمجلات الإسلامية بعد العشاء ، وبعض
طلبة العلم يجعل الفنون على الأيام ، فمثلاً الفقه يوم السبت والتفسير يوم
الأحد والحديث يوم الاثنين وهكذا .
كيف تفهم كتاباً مُطولاً:
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها ، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المُطولات فأمامه طُرق :
منها أن يُكرر الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات .
ومنها أن يقرأها واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يُسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليُراجع أهل العلم .
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المُناقشة والمساءلة .
زيارة طالب العلم:
أوصي إخواني طلبة العلم بضبط وقت الزيارة بعضهم لبعض وعدم الإسراف فيها
والتطويل لأنها غالباً مضيعة للوقت فإما أن يخصص يوم في الأسبوع أو وقت
قصير كل يوم للزيارة وتكون هناك وفوائد وأسئلة وقت الزيارة .
شكراً للمراكز الصيفية:
بادرةٌ طيبةٌ أن تقوم المراكز الصيفية بدروس علمية مفيدة فيها حفظ ومناقشة
وتأمل وهذا أمر عظيم لمستقبل الأمة الإسلامية وقد رأيت كثيراً من المراكز
عينت دروساً في الفقه والتفسير والحديث فشكر الله لها جهودها وزادها
توفيقاً وبصيرة .
:
كتب العقيدة:
اعلم أن كتب العقيدة ثلاثة مستويات :
الأول: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى .
الثاني: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله تعالى .
الثالث: الطحاوية .
وعليك يا طالب العلم بكتب ابن تيمية شيخ الإسلام وابن القيم خاصة الأول فإنه والله إمام قل أن تقرأ لمثله .
المكتبة الصوتية والتسجيلات السمعية:
لا بد من سماع الشريط الإسلامي والاهتمام به فهو من أعظم الطرق الموصلة
إلى للعلم ، وليكن لك مكتبة صوتية ودرج عامر بسيارتك تسمع ما لذَّ وطاب .
الكتب المتعبة:
بعض الحواشي في فرعيات الفقه وأصول الفقه التي غصّت بالمنطق والتشقيقات
والتكلف نفعُها قليل وتورث الدوخة وضياع الوقت وضعف البصر وإن أردت معرفة
مقدار هذه الحواشي فقارن بينها وبين كتب ابن تيمية رحمه الله تعالى.
طريق الحفظ:
قلل المحفوظ وكرر ما تريد أن تحفظه كثيراً خمسين مرة أو أكثر وليكن لك
زميل تحفظ عليه إن تيسر لك ، وأشرف أوقات الحفظ بعد الفجر وبعد المغرب ولا
تحفظ عند الكسل وغاية الهم والنوم وأكثر من الاستغفار .
الصلوات تُرتب الأوقات:
بعض طلبة العلم يُرتب برنامجه وتحصيله بعد الصلوات فمثلاً الحفظ بعد الفجر
ومُطالعة التاريخ والأدبيات بعد الظهر وتحقيق المسائل بعد العصر والمراجعة
للمحفوظ بعد المغرب ومطالعة الأخبار والمجلات الإسلامية بعد العشاء ، وبعض
طلبة العلم يجعل الفنون على الأيام ، فمثلاً الفقه يوم السبت والتفسير يوم
الأحد والحديث يوم الاثنين وهكذا .
كيف تفهم كتاباً مُطولاً:
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها ، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المُطولات فأمامه طُرق :
منها أن يُكرر الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات .
ومنها أن يقرأها واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يُسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليُراجع أهل العلم .
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المُناقشة والمساءلة .
زيارة طالب العلم:
أوصي إخواني طلبة العلم بضبط وقت الزيارة بعضهم لبعض وعدم الإسراف فيها
والتطويل لأنها غالباً مضيعة للوقت فإما أن يخصص يوم في الأسبوع أو وقت
قصير كل يوم للزيارة وتكون هناك وفوائد وأسئلة وقت الزيارة .
شكراً للمراكز الصيفية:
بادرةٌ طيبةٌ أن تقوم المراكز الصيفية بدروس علمية مفيدة فيها حفظ ومناقشة
وتأمل وهذا أمر عظيم لمستقبل الأمة الإسلامية وقد رأيت كثيراً من المراكز
عينت دروساً في الفقه والتفسير والحديث فشكر الله لها جهودها وزادها
توفيقاً وبصيرة .
أنفق يا طالب العلم يُنفق عليك:
وصيتي لنفسي وإخواني طلبة العلم بالإنفاق من العلم وتعليم الناس بالخطابة
بالدروس بالندوات بالمحاضرات العامة بالكتابة ولا يحجم طالب العلم عن
إفادة المسلمين فيضيع علمه ويُبادر الموت وما قدم شيئاً .
همم طلبة العلم في المطالعة:
بعض طلبة العلم في هذا العصر مشهور بالصبر والجلد في المطالعة ، أحدهم قرأ
المُحلى لابن حزم خمس مرات بفهم .وآخر قرأ وكرر بلوغ المرام أكثر من خمسين
مرة ، وثالث قرأ سير أعلام النبلاء ثلاث مرات بتأمل ، ومنهم من يبدأ
بمكتبته من أولها إلى آخرها قراءة .
كثرة التأليف في هذا العصر:
امتلأ السوق بالمؤلفات وأصبح طالب العلم في حيرة ماذا يقرأ ويترك وكثرة
هذه المؤلفات غثاء إما تكرير لمعلومات وإما سطحية وإما مواد لا فائدة فيها
فعليك بمؤلفات السلف من أئمة الإسلام وكتب العلماء الذين عُرفوا بالسنة
والأصالة وسعة العلم .
ضياع العطلة الصيفية:
يظن كثير من الطلاب أن الإجازة الصيفية إنما وضعت للنزهة والاستجمام وهذا
وارد بقدر لكن إما أن تضيّع وتذهب سُدى وتنسى فيها المُقررات الدراسية
فهذا إسراف وتبذير إخوان الشياطين وسوف يعلم المُبذر رأى عمرٍ أضاع .
كيف تحقق مسألة:
تحقيق المسائل يتم بأمور:
1. جمع النصوص في المسألة إن كانت شرعية فتؤخذ من الكتاب والسنة.
2. النظر في الحديث صحةً وضعفاً.
3. التأكد من النسخ في الآية أو الحديث.
4. حصر أقوال أهل العلم في المسألة.
5. النظر في الأقوال والترجيح وذلك بمسكة من أصول الفقه.
6. ذكر القول الراجح وسبب ترجيحه ولماذا أهملت الأقوال الأخرى.
كيف تُخرّج حديثاً:
تخريج الحديث يتم بأمور:
1/ البحث عن مظانه ومن رواه وهذا يكون بأمور.
أ ـ إن عرفت مظانه بالاستقراء والنقل فحسن.
ب ـ وإن لم يحصل ذلك بمعرفة أول الحديث وينظر في الفهارس والمعاجم.
جـ ـ وإن لم يحصل ذلك فأخذ مادة من الحديث والعودة إلى المعجم المفهرس إن كان عند التسعة.
2/ ينظر في سند الحديث رجلاً رجلاً بواسطة علم الرجال.
3/ تجميع أقوال العلماء في الحديث لتخرج بحكم متأن للحديث.
كتاب إحياء علوم الدين:
احذر من كتاب إحياء علوم الدين في ثلاث مسائل واستفد منه:
المسألة الأولى: الرجل ليس مُحدثاً وقد جمع الموضوعات في كتابه فأوعى.
المسألة الثانية: عقيدة الرجل أشعرية على منهج أهل الكلام ومناهج الفلسفة.
المسألة الثالثة: الغزالي مُعجب بالصوفية أيما عجب ، وقد ساق لهم خزعبلات ومدلهمات فانتبه له واجعل المعيار الكتاب والسنة.
__________________
إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ
بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ
وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ
فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
فسلام عليم يا طالب العلم ورحمة الله وبركاته وبلا مقدمات فالوقت أقصر من
ذلك ، أقطف لك فوائد وأجلسك على موائد وبعض الفصول التي يحتاجها طالب
العلم يجدها في مثل كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي ، وجامع بيان العلم وفضله
لابن عبدالبر ، والفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي ، ونيل الأرب للشوكاني ،
ونحوها ,غنما المقصود هنا كيف تطلب العلم .
كتب مُرشحة للحفظ بعد حفظ كتاب الله غز وجل:
1. بلوغ المرام في متون أحاديث الأحكام ونحوه عمدة الأحكام .
2. رياض الصالحين أو ما تيسر منه للخطيب والواعظ والداعية .
3. العمدة في الفقه أو زاد المستقنع .
4. نُخبة الفكر والبيقونية في المصطلح .
5. مُلحة الإعراب أو ألفية ابن مالك ، أو قطر الندى في النحو .
6. اللُمع أو الورقات في أصول الفقه .
مكتبة طالب العلم:
1. كتاب الله عز وجل .
2. الكتب الستة ويجمعها وغيرها جامع الأصول ومجمع الزوائد .
3. فتاوى ابن تيمية .
4. فتح الباري .
5. تفسير ابن كثير .
6. المُغني .
7. سُبل السلام .
8. نيل الأوطار .
9. البداية والنهاية .
10. زاد المعاد .
11. فتح المجيد ، بلوغ المرام ، رياض الصالحين ، جامع العلوم والحكم ،
الآداب الشرعية ، والعبرة بالجودة والمطالعة والعمل ، وليس بالكثرة .
برنامج عملي لطالب العلم المبتدئ:
بعد صلاة الفجر إلى طلوع الفجر وقت الحفظ ، ( حفظ خمس آيات يومياً من القرآن وحديث نبوي واحد وقطعة صغيرة من أحد المتون ) .
من طلوع الشمس إلى الظهر الدراسة المنهجية أو الوظيفة أو الكسب والتجارة .
بعد الظهر مُطالعة في التاريخ والأدب والغداء والقيلولة .
بعد العصر المطالعة في الأمهات في الكتب التي ذُكرت آنفاً .
بعد المغرب إلى العشاء مُراجعة المحفوظات من قرآن وحديث ومتون .
بعد العشاء مُطالعة النشرات الإسلامية والمجلات المفيدة والكتب الثقافية فالعَشاء فالنوم .
يوم الخميس للزيارات والاستجمام .
يوم الجمعة لتدبر القرآن والذكر والدعاء والتنفل وكثرة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام ومحاسبة النفس والتأمل .
:
كتب العقيدة:
اعلم أن كتب العقيدة ثلاثة مستويات :
الأول: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى .
الثاني: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله تعالى .
الثالث: الطحاوية .
وعليك يا طالب العلم بكتب ابن تيمية شيخ الإسلام وابن القيم خاصة الأول فإنه والله إمام قل أن تقرأ لمثله .
المكتبة الصوتية والتسجيلات السمعية:
لا بد من سماع الشريط الإسلامي والاهتمام به فهو من أعظم الطرق الموصلة
إلى للعلم ، وليكن لك مكتبة صوتية ودرج عامر بسيارتك تسمع ما لذَّ وطاب .
الكتب المتعبة:
بعض الحواشي في فرعيات الفقه وأصول الفقه التي غصّت بالمنطق والتشقيقات
والتكلف نفعُها قليل وتورث الدوخة وضياع الوقت وضعف البصر وإن أردت معرفة
مقدار هذه الحواشي فقارن بينها وبين كتب ابن تيمية رحمه الله تعالى.
طريق الحفظ:
قلل المحفوظ وكرر ما تريد أن تحفظه كثيراً خمسين مرة أو أكثر وليكن لك
زميل تحفظ عليه إن تيسر لك ، وأشرف أوقات الحفظ بعد الفجر وبعد المغرب ولا
تحفظ عند الكسل وغاية الهم والنوم وأكثر من الاستغفار .
الصلوات تُرتب الأوقات:
بعض طلبة العلم يُرتب برنامجه وتحصيله بعد الصلوات فمثلاً الحفظ بعد الفجر
ومُطالعة التاريخ والأدبيات بعد الظهر وتحقيق المسائل بعد العصر والمراجعة
للمحفوظ بعد المغرب ومطالعة الأخبار والمجلات الإسلامية بعد العشاء ، وبعض
طلبة العلم يجعل الفنون على الأيام ، فمثلاً الفقه يوم السبت والتفسير يوم
الأحد والحديث يوم الاثنين وهكذا .
كيف تفهم كتاباً مُطولاً:
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها ، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المُطولات فأمامه طُرق :
منها أن يُكرر الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات .
ومنها أن يقرأها واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يُسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليُراجع أهل العلم .
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المُناقشة والمساءلة .
زيارة طالب العلم:
أوصي إخواني طلبة العلم بضبط وقت الزيارة بعضهم لبعض وعدم الإسراف فيها
والتطويل لأنها غالباً مضيعة للوقت فإما أن يخصص يوم في الأسبوع أو وقت
قصير كل يوم للزيارة وتكون هناك وفوائد وأسئلة وقت الزيارة .
شكراً للمراكز الصيفية:
بادرةٌ طيبةٌ أن تقوم المراكز الصيفية بدروس علمية مفيدة فيها حفظ ومناقشة
وتأمل وهذا أمر عظيم لمستقبل الأمة الإسلامية وقد رأيت كثيراً من المراكز
عينت دروساً في الفقه والتفسير والحديث فشكر الله لها جهودها وزادها
توفيقاً وبصيرة .
:
كتب العقيدة:
اعلم أن كتب العقيدة ثلاثة مستويات :
الأول: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى .
الثاني: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله تعالى .
الثالث: الطحاوية .
وعليك يا طالب العلم بكتب ابن تيمية شيخ الإسلام وابن القيم خاصة الأول فإنه والله إمام قل أن تقرأ لمثله .
المكتبة الصوتية والتسجيلات السمعية:
لا بد من سماع الشريط الإسلامي والاهتمام به فهو من أعظم الطرق الموصلة
إلى للعلم ، وليكن لك مكتبة صوتية ودرج عامر بسيارتك تسمع ما لذَّ وطاب .
الكتب المتعبة:
بعض الحواشي في فرعيات الفقه وأصول الفقه التي غصّت بالمنطق والتشقيقات
والتكلف نفعُها قليل وتورث الدوخة وضياع الوقت وضعف البصر وإن أردت معرفة
مقدار هذه الحواشي فقارن بينها وبين كتب ابن تيمية رحمه الله تعالى.
طريق الحفظ:
قلل المحفوظ وكرر ما تريد أن تحفظه كثيراً خمسين مرة أو أكثر وليكن لك
زميل تحفظ عليه إن تيسر لك ، وأشرف أوقات الحفظ بعد الفجر وبعد المغرب ولا
تحفظ عند الكسل وغاية الهم والنوم وأكثر من الاستغفار .
الصلوات تُرتب الأوقات:
بعض طلبة العلم يُرتب برنامجه وتحصيله بعد الصلوات فمثلاً الحفظ بعد الفجر
ومُطالعة التاريخ والأدبيات بعد الظهر وتحقيق المسائل بعد العصر والمراجعة
للمحفوظ بعد المغرب ومطالعة الأخبار والمجلات الإسلامية بعد العشاء ، وبعض
طلبة العلم يجعل الفنون على الأيام ، فمثلاً الفقه يوم السبت والتفسير يوم
الأحد والحديث يوم الاثنين وهكذا .
كيف تفهم كتاباً مُطولاً:
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها ، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المُطولات فأمامه طُرق :
منها أن يُكرر الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات .
ومنها أن يقرأها واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يُسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليُراجع أهل العلم .
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المُناقشة والمساءلة .
زيارة طالب العلم:
أوصي إخواني طلبة العلم بضبط وقت الزيارة بعضهم لبعض وعدم الإسراف فيها
والتطويل لأنها غالباً مضيعة للوقت فإما أن يخصص يوم في الأسبوع أو وقت
قصير كل يوم للزيارة وتكون هناك وفوائد وأسئلة وقت الزيارة .
شكراً للمراكز الصيفية:
بادرةٌ طيبةٌ أن تقوم المراكز الصيفية بدروس علمية مفيدة فيها حفظ ومناقشة
وتأمل وهذا أمر عظيم لمستقبل الأمة الإسلامية وقد رأيت كثيراً من المراكز
عينت دروساً في الفقه والتفسير والحديث فشكر الله لها جهودها وزادها
توفيقاً وبصيرة .
أنفق يا طالب العلم يُنفق عليك:
وصيتي لنفسي وإخواني طلبة العلم بالإنفاق من العلم وتعليم الناس بالخطابة
بالدروس بالندوات بالمحاضرات العامة بالكتابة ولا يحجم طالب العلم عن
إفادة المسلمين فيضيع علمه ويُبادر الموت وما قدم شيئاً .
همم طلبة العلم في المطالعة:
بعض طلبة العلم في هذا العصر مشهور بالصبر والجلد في المطالعة ، أحدهم قرأ
المُحلى لابن حزم خمس مرات بفهم .وآخر قرأ وكرر بلوغ المرام أكثر من خمسين
مرة ، وثالث قرأ سير أعلام النبلاء ثلاث مرات بتأمل ، ومنهم من يبدأ
بمكتبته من أولها إلى آخرها قراءة .
كثرة التأليف في هذا العصر:
امتلأ السوق بالمؤلفات وأصبح طالب العلم في حيرة ماذا يقرأ ويترك وكثرة
هذه المؤلفات غثاء إما تكرير لمعلومات وإما سطحية وإما مواد لا فائدة فيها
فعليك بمؤلفات السلف من أئمة الإسلام وكتب العلماء الذين عُرفوا بالسنة
والأصالة وسعة العلم .
ضياع العطلة الصيفية:
يظن كثير من الطلاب أن الإجازة الصيفية إنما وضعت للنزهة والاستجمام وهذا
وارد بقدر لكن إما أن تضيّع وتذهب سُدى وتنسى فيها المُقررات الدراسية
فهذا إسراف وتبذير إخوان الشياطين وسوف يعلم المُبذر رأى عمرٍ أضاع .
كيف تحقق مسألة:
تحقيق المسائل يتم بأمور:
1. جمع النصوص في المسألة إن كانت شرعية فتؤخذ من الكتاب والسنة.
2. النظر في الحديث صحةً وضعفاً.
3. التأكد من النسخ في الآية أو الحديث.
4. حصر أقوال أهل العلم في المسألة.
5. النظر في الأقوال والترجيح وذلك بمسكة من أصول الفقه.
6. ذكر القول الراجح وسبب ترجيحه ولماذا أهملت الأقوال الأخرى.
كيف تُخرّج حديثاً:
تخريج الحديث يتم بأمور:
1/ البحث عن مظانه ومن رواه وهذا يكون بأمور.
أ ـ إن عرفت مظانه بالاستقراء والنقل فحسن.
ب ـ وإن لم يحصل ذلك بمعرفة أول الحديث وينظر في الفهارس والمعاجم.
جـ ـ وإن لم يحصل ذلك فأخذ مادة من الحديث والعودة إلى المعجم المفهرس إن كان عند التسعة.
2/ ينظر في سند الحديث رجلاً رجلاً بواسطة علم الرجال.
3/ تجميع أقوال العلماء في الحديث لتخرج بحكم متأن للحديث.
كتاب إحياء علوم الدين:
احذر من كتاب إحياء علوم الدين في ثلاث مسائل واستفد منه:
المسألة الأولى: الرجل ليس مُحدثاً وقد جمع الموضوعات في كتابه فأوعى.
المسألة الثانية: عقيدة الرجل أشعرية على منهج أهل الكلام ومناهج الفلسفة.
المسألة الثالثة: الغزالي مُعجب بالصوفية أيما عجب ، وقد ساق لهم خزعبلات ومدلهمات فانتبه له واجعل المعيار الكتاب والسنة.
__________________
إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ
بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ
وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ
فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ